مناش تتكوّن منظومة العدالة الجزائية؟

نتكوّن منظومة العدالة الجزائية من الأطراف الأساسية الفاعلة في تسيير مرفق العدالة بالإضافة لمختلف مؤسسات وهيئات الإشراف والرقابة. كلّ واحد عندو دور ومسؤولية باش تكون منظومة العدالة الجزائية في تونس ناجعة.

الجهاز القضائي: النيابة العمومية والمحاكم الزجرية

المحاكم المسؤولة على مراقبة احترام القانون وتطبيقو بصفة صحيحة وسليمة و معاقبة عدم الامتثال للقانون.

السلطة هاذي معهودة لقضاة النيابة العمومية وقضاة المحاكم المختلفة.

المؤسسات المكلفة بتنفيذ القوانين

مجموعة الهياكل إلّي أنشأتها الدولة مكلّفة بتنفيذ القانون باسم الدولة.

يتمثّل دورهم في الحفاظ على النظام ومنع المخاطر إلّي تنجم تستهدف الدولة والشعب والممتلكات.

أدوارهم تختلف حسب اختصاصاتهم أما الكلّ يشاركو في سير المنظومة الجزائية في مختلف مراحلها.

تعمل الهياكل هاذي تحت سلطة وزاراتها التنفيذية (وزارة الداخلية، وزارة العدل، وزارة المالية، وزارة الدفاع الوطني…)

المؤسسات المكلفة بتنفيذ العقوبات

مجموعة الهياكل المسؤولة عن تنفيذ القرارات والأحكام القضائية إلّي تقضي بحرمان المتّهمين والمحكوم عليهم من الحرية (الحبس والايقاف التحفظي قبل المحاكمة) والإجراءات القضائية المتعلقة بالأطفال إلّي ارتكبوا جرائم.

وهي مسؤولة زادة على ضمان أمن السجون ومراكز إعادة تأهيل الأحداث الجانحين.

السلطات المكلفة بالإشراف والإدارة

تقوم السلطة التنفيذية بدور كبير ومهم في قطاع العدالة وكي تقوم بدورها لازم تحترم مبدأ التفريق بين السلطات ومبدأ استقلال القضاء.

أكثر الوزارات المتدخّلة بصفة مباشرة هوما وزارة العدل ووزارة الداخلية ووزارة المالية.

الوزارات الأخرى تساهم زادة، كل وحدة في نطاق اختصاصها، في إدارة القطاع كيما وزارة العلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان، ووزارة شؤون المرأة، الأسرة والطفولة ووزارة الشؤون الاجتماعية …

المؤسسات المكلّفة بالرقابة

المؤسسات الأساسية في منظومة العدالة الجزائية

النيابة العمومية

النيابة العمومية تابعة القضاء العدلي. تقوم بالصلاحيات إلّي خوّلهملها القانون في إطار تطبيق السياسة الجزائية للبلاد.

ينص الفصل الأول من القانون عدد 80 لسنة 1987 المؤرخ في 29 ديسمبر 1987  على أن الوكلاء العامين لدى محاكم الاستثناف يمارسون اختصاصاتهم كل في حدود منطقته تحت سلطة وزير الدولة المكلف بالعدل مباشرة. وينص كذلك أن لوزير الدولة المكلف بالعدل أن يبلغ إلى الوكيل العام ذي النظر الجرائم التي يحصل له العلم بها وأن يأذنه بإجراء التتبعات سواء بنفسه أو بواسطة من يكلفه من أعضاء قلم الادعاء العام وبأن يقدم إلى المحكمة المختصة الملحوظات الكتابية التي يرى وزير الدولة المكلف بالعدل من المناسب تقديمها.

وينص الفصل 102 من الدستور على  أن القضاء سلطة مستقلة تضمن إقامة العدل، وعلوية الدستور، وسيادة القانون، وحماية الحقوق والحريات وأن القاضي مستقل لا سلطان عليه في قضائه لغير القانون.

الصلاحيات:

  • النيابة العمومية هي إلّي ثتير وتمارس الدعوى العموية
  • النيابة العمومية تدافع على مصالح المجتمع إلّي يتضرّر من خرق للقانون وارتكاب الجرائم
  • النيابة العمومية هي إلّي تأذن بتنفيذ الأحكام القضائية
  • قضاة النيابة العمومية يتمتّعوا بنفس الحقوق والضمانات إلّي يتمتّع بيهم القضاة الأخرين.

التركيبة

  • تتكوّن النيابة العمومية من قضاة.
  • النيابة العمومية يمثّلها:
    • الوكيل العام لدى التعقيب في محكمة التعقيب
    • الوكيل العام لدى الاستئناف في محكمة الاستئناف
    • وكيل الجمهورية في المحكمة الابتدائية
  • أي قاضي من النيابة العمومية يمثّل النيابة العمومية الكلّ وأي قرار ياخذو واحد فيهم يلزم بقيّة الأعضاء
  • قضاة النيابة العمومية يخضعوا لإدارة ومراقبة رؤسائهم المباشرين ولسلطة وزير العدل.

المحاكم

محاكم الحق العام

محكمة الناحية : تعقد جلساتها بحضور قاضي واحد (قاضي الناحية) وتنظر نهائيا في المخالفات وإبتدائيا في الجنح.

المحكمة الابتدائية : تتكوّن من دوائر جناحية ودوائر جنائية.

محكمة الاستئناف : متكوّنة من دوائر جناحية استئنافية ودوائر جنائية استئنافية.
تنظر استئنافيا في الأحكام الابتدائية الصادرة على المحكمة الابتدائية في الجنح والجنايات.

محكمة التعقيب : تنظر في الأحكام النهائية الصادرة على محكمة الناحية في المخالفات والأحكام النهائية الصادرة على محكمة الاستئناف في الجنح والجنايات.

المحاكم المختصّة

محكمة الأطفال

هي محاكم مختصة بالقضايا إلّي يكون المتّهمين فيها أطفال (عمرهم أقل من 18 سنة)

الصلاحيات

  • محكمة الأطفال الابتدائية وتنظر في الجنايات إلّي ارتكبوهم أطفال
  • محكمة الأطفال الاستئنافية وتنظر نهائيا في الأحكام الابتدائية الصادرة على قاضي الأطفال في المخالفات والجنح والأحكام الابتدائية الصادرة على المحكمة الأطفال الابتدائية في الجنايات.

التركيبة

  • محكمة الأطفال الابتدائية تتكوّن من رئيس من الرتبة الثالثة (عندو صفة رئيس دائرة استئنافية) وقاضي من الرتبة الثانية وقاضي من الرتبة الأولى وزوز أعضاء مستشارين من المختصين في مجال الطفولة.
  • محكمة الأطفال الاستئنافية:
    • كي تنظر في الجنايات: تتكوّن من رئيس من الرتبة الثالثة (عندو رتبة رئيس دائرة تعقيبية) وزوز قضاة مستشارين من الرتبة الثانية وزوز مستشارين من المختصين في مجال الطفولة
    • كي تنظر في الجنح: تتكوّن من رئيس دائرة وزوز مستشارين مختصين في مجال الطفولة.

 

مؤسسات مكلّفة بتنفيذ القانون

الموفرين الأساسيين للأمن

مجموعة هياكل أنشأتها الدولة مكلّفة بتطبيق القانون باسم الدولة. في إطار العدالة الجزائية تقوم بوظائف الضبط وخاصة القبض والإيقاف..

الصلاحيات

تسهر الهياكل هاذي على تطبيق واحترام القانون من طرف العباد الكل ومعاينة الجرائم

في إطار مهمّتهم كضابطة عدلية يخضعون للنيابة العمومية ولازمهم يساعدوها في كشف الحقيقة

وهوما مكلّفين زادة بتنفيذ القرارات والأحكام القضائية الداخلة في اختصاصهم (التفتيش، الاحتفاظ ..)

كي يقومو بالمهمّات متاعهم هوما ملزومين بالحفاظ على كرامة الأشخاص واحترام حقوق الإنسان والدفاع عليهم

باش يقومو بالمهام متاعهم ينجّمو يستعملو القوّة الشرعية باسم الدولة. أما ما ينجّمو يلتجؤوا لاستعمال القوّة إلاّ إذا كانت الوسائل الأخرى إلّي عندهم كانت غير كافية لتحقيق هدف المهمّة المكلذفين بيها. وفي كلّ الحالات استعمال القوّة لازم يكون مناسب للمهمّة إلّي يقوموا بيها.

التركيبة

الموفرين الأساسيين للأمن يشملوا:

  • قوات الأمن الوطني بمختلف وحداتو (شرطة، حرس ….)
  • أعوان الديوانة
  • القوات العسكرية (فيما يخص الجرائم العسكرية)

المؤسسات السجنية

الإدارة العامة للسجون والإصلاح

الإدارة العامة للسجون و الإصلاح

مجموعة الهياكل المكلّفة بالسجون والإصلاح وتابعة لوزارة العدل

صلاحيات

الإدارة العامة للسجون والإصلاح مكلّفة بـ:

  • تنفيذ القرارات والأحكام القضائية إلّي فيها حرمان من الحرية الإيقاف التحفّظي، الحبس …) والتدابير إلّي تهم الأطفال الجانحين
  • مساعدة قاضي تنفيذ العقوبات في متابعة تنفيذ عقوبة السجن وعقوبة العمل لفائدة المصلحة العامّة
  • تأمين سلامة السجون ومراكز الإصلاح الخاصة بالأطفال الجانحين

المؤسسات السجنيّة في تونس:

تنقسم السجون إلى ثلاثة أصناف وتختلف حسب حالة المساجين، جنسهم وأعمارهم وطبيعة العقوبة متاعهم:

  • سجون الإيقاف وتأوي الأشخاص الموقوفين تحفظيا.
  • سجون التنفيذ وتأوي الأشخاص المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية أو بعقوبة أشدّ.
  • السجون شبه المفتوحة وتأوي الأشخاص المحكوم عليهم من أجل الجنح، والمؤهلين في العمل الفلاحي.

يتم اعتماد هذا التصنيف حسب الإمكانيات المتاحة، أما في كلّ الحالات لازم يتمّ التفريق داخل السجون بين الموقوفين تحفظيا والمحكوم عليهم وبين النساء والرجال

  • مراكز إصلاح الأحداث المنحرفين.

السلط المكلّفة بالإدارة والإشراف

الوزارات

وزارة العدل

تسهر على حسن إدارة المؤسسات القضائية والسجنية ومكلّفة بإعداد وحسن تطبيق السياسة القضائية في البلاد.

الوزارة مكلّفة بمتابعة ملفّات رفع الحصانة البرلمانية والقضائية والديبلوماسية.

وتتابع زادة مطالب العفو والسراح الشرطي واسترداد الحقوق.

وزارة الداخلية

مكلّفة بفرض احترام القانون والحفاظ على السلامة والأمن العام في البلاد والتصدّي للجرائم والمجرمين.

وهي مكلّفة زادة بحماية الأشخاص وممتلكاتهم ومؤسسات الدولة وتطبّق القانون في إطار المساواة واحترام الحقوق والحريات.

مسؤولة على إدارة الضابطة العدلية إلّي تابعتها وتساهم في حسن سير العدالة الجزائية.

وزارة المالية

مكلّفة زادة بالحفاظ على الأمن العام والتصدّي للجريمة في مجال خدمتها.

تنجّم عن طريق إدارات تابعينها تثير الدعوى العمومية في إطار جرائم تمس بمصالحها.

أعوان الديوانة عندهم صفة الضابطة العدلية وبالتالي ينجّموا يعاينوا الجرائم ويقبض على المشتبه فيه ويحتفظوا بيهم.

القباضات المالية هوما إلّي يتبّعوا استخلاص الخطايا الجزائية وغيرها لفائدة خزينة الدولة.

مؤسسات الرقابة

البرلمان

يلعب دور هام في قطاع العدالة: فهو عندو سلطة التشريع ويمارس الرقابة.

  • يسن القانون إلّي ينظم قطاع العدالة بمختلف مكوناتو ويعتمد ميزانيته.
  • يسن القانون الجزائي (الجرائم والعقوبات) وقانون الإجراءات الجزائية، ويضمن بالتالي مبدأ مشروعية الجرائم والعقوبات إلّي يعتبر قاعدة أساسية في المسائل الجزائية.
  • يسن القوانين المتعلقة بالحقوق والحريات التي يجب على المحاكم حمايتها من أي انتهاك.
  • يكفل سيادة القانون واحترام حقوق الإنسان من خلال اعتماد قوانين تضمن قضاء كفء ومستقل نزيه.
  • يمارس وظيفة الرقابية بطرق مختلفة (توجيه اسئلة للمسؤولين على قطاع العدالة، البحث في مسائل تهم العدالة الجزائية …)

المجتمع المدني والإعلام

طرف فاعل في منظومة العدالة الجنائية يلعب دور الوسيط بين المجتمع والدولة: فهو يدعم ما تقوم بيه ويكملها ويراقبها.

يقوم المجتمع المدني (الجمعيات والمنظمات غير الحكومية والنقابات …) ووسائل الإعلام بدور هام وحيوي في إدارة نظام العدالة الجزائية. وعندهم طرق متعددة تسمحلهم إنّهم يساهمو في حماية وتعزيز الحقوق والحريات.

مكونات المجتمع المدني والإعلام يساعد باش يحطّو قضايا تهم الأمن والقضاء على جدول الأعمال العام باش تساعد الدولة على إصلاح سياساتها في المجالين هاذم بحيث تلبي احتياجات المواطنين على أفضل وجه.

من ناحيتها الدولة لازم توفرّلهم الضمانات الضرورية باش يقومو بدورهم كيما يلزم: حق الوصول إلى المعلومات وتبادلها والبحث والتحليل وتوثيق الوقائع والتعبئة الاجتماعية والدفاع علي القضايا وضمان حمايتهم

الهيئات التنظيميّة

المجلس الأعلى للقضاء

مجلس ينتخبوه القضاة لضمان حسن إدارة القضاء واستقلالو.

يبت في كل ما يهم الحياة المهنية للقضاة ويضمن انضباطهم.

الصلاحيات

  • يبت في مسائل تخص المسار الوظيفي للقضاة (التعيين والترقية والنقل)
  • يحدد الاحتياجات الخاصة للمحاكم من القضاة
  • يقرّر ويعلن الحركة القضائية.
  • ينظر في مسألة تأديب القضاة
  • يقترح التعديلات اللازمة لضمان حسن سير العدالة واحترام استقلاليتها،
  • يعطي رأيو فيما يخص برنامج تكوين القضاة
  • إعداد مدونة أخلاقيات قاضي.
  • يعد تقريرا سنويا عن أنشطته ويقدمه إلى رئيس الجمهورية ورئيس مجلس نواب الشعب ورئيس الحكومة.
التركيبة

مقرو في تونس العاصمة ويتكوّن من أربعة (4) أجهزة:

  • مجلس القضاء العدلي
  • مجلس القضاء الإداري
  • مجلس القضاء المالي
  • الجلسة العامة.

بالنسبة لمجلس القضاء العدلي يتكوّن من:

  • الرئيس الأول لمحكمة التعقيب.
  • وكيل الدولة العام لدى محكمة التعقيب.
  • الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بتونس
  • رئيس المحكمة العقارية.
  • ستة قضاة منتخبين من نظرائهم في الرتبة بحساب عضوين اثنين عن كل رتبة.
  • خمس شخصيات مستقلة من ذوي الاختصاص منتخبين من نظرائهم كما يلي :
    • ثلاثة محامين.
    • مدرسّ باحث مختص في القانون الخاص من غير المحامين برتبة أستاذ تعليم عالي أو أستاذ محاضر للتعليم العالي.
    • عدل منفذ.

الهيئة الوطنيّة للمحامين

هيئة ينتخبوها المحامين تساهم في إقامة العدل والدفاع عن الحقوق والحريات.

الصلاحيات

  • تنظر في طلبات التسجيل في جدول المحامين.
  • تمارس السلطة التأديبية وإصدار العقوبة.
  • ينظم مؤتمرات تدريب لفائدة المحامين
  • الهيئات الفرعية تختص بـ:
    • دراسة الشكاوى المرفوعة ضد المحامين.
    • تعيين المحامين المسخرين ولاّ في إطار مساعدة قانونية.

التركيبة

يشمل إلزاميا جميع المحامين التونسيين.

يتألف مجلسه من الرئيس، ورؤساء الهيئات الفرعية ، وأربعة عشر عضوا تنتخبهم الجمعية العامة.

الهيئات المستقلة لحماية حقوق الإنسان

تلعب دور هام في زيادة وعي الناس بحقوقهم. ويمكنها تعزيز سيادة القانون باسترعاء الانتباه إلى الاختلالات التي تشكل، في جملة أمور، انتهاكا لحقوق الإنسان.

هيئة حقوق الإنسان

هيئة دستورية مستقلة تنتخبها مجلس نواب الشعب لمدة ست سنوات.

وهي ترصد احترام حقوق الإنسان وحرياته وتعمل على تعزيزها.

وتقوم بالتحقيق في حالات انتهاكات حقوق الإنسان بهدف تسويتها أو تقديمها إلى السلطات المختصة.

ويجري استشارتها بصورة إلزامية بشأن مشاريع القوانين المتعلقة بمنطقة اختصاصها.

وهي تعد وتقدم تقريرا إلى الجمعية التشريعية بشأن أنشطتها. ويناقش التقرير خلال جلسة عامة.

انظر أيضا: الهيئة العليا لحقوق الإنسان والحريات الأساسية

الهيئة الوطنية لمكافحة التعذيب

تتلقى الهيئة الشكاوى والإشعارات المتعلقة بحالات التعذيب المحتملة وغيرها من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة في أماكن الاحتجاز.

ويكفل التحقيق في هذه القضايا ويحيلها إلى السلطات القضائية المختصة.

وهي تقوم بزيارات غير معلنة إلى أماكن الاحتجاز وتضمن عدم وجود ممارسة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة في أماكن الاحتجاز.

وهي ترصد مدى توافق ظروف الاحتجاز وتنفيذ العقوبة مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان والتشريع الوطني.

وهي تعد تقريرا سنويا وتقدمه إلى رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ورئيس الجمعية التشريعية. ينشر هذا التقرير في الجريدة الرسمية للجمهورية التونسية.